في مقدمتها فتح وحماس: القاهرة تدعو الفصائل الفلسطينية لحوار شامل بالقاهرة

06 فبراير 2019 - 15:28
صوت فتح الإخباري:

من المقرر، أن توجه السلطات المصرية، دعوة لخمسة فصائل فلسطينية رئيسية؛ لزيارة القاهرة، من أجل إطلاق حوار يبحث ملف الانتخابات التشريعية في قطاع غزة والضفة الغربية. 

وقال مصادر فلسطينية، إن مصر ستدعو حركتي فتح وحماس والجبهتين الشعبية والديمقراطية وحركة الجهاد الإسلامي لحوار حول الانتخابات المقبلة، لافتةً إلى أن الحوار يتزامن مع وجود تلك الفصائل بالقاهرة. 

وأوضحت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عنها، أن عضو مركزية عباس، عزام الأحمد، سيتوجه غداً الخميس للقاهرة من أجل المشاركة في البرلمان العربي، ومن ثم المشاركة في الحوار، الذي ستطلقه القيادة المصرية.

ولم توضح المصادر، إذا كان الحوار بحضور الفصائل الخمسة أم أن تلك الحوارات، ستكون مع كل فصيل فلسطيني على حدة، مشددةً على أنه من المقرر، أن يتناول الحوار إمكانية إجراء الانتخابات، وذلك بعد قرار المحكمة الدستورية بحل المجلس التشريعي. 

يذكر، أن وفدين من حماس والجهاد الإسلامي، تتواجد الآن في القاهرة لعقد اجتماعات مع جهاز المخابرات العامة المصرية، حيث يترأس الوفدين القيادة السياسية لكل من الحركتين. 

ومن المقرر، أن تتوجه وفود الفصائل الثلاثة (فتح، والجبهتان الشعبية والديمقراطية)، غداً الخميس إلى القاهرة، حيث ستشارك قيادات فصائلية بالبرلمان العربي، ويكون الحوار على هامش الزيارة. 

 

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، على أن حركته تلفت دعوة من مصر لحضور لقاء في القاهرة يجمع فصائل العمل الوطني "دون ذكر اسمها".

وقال بدران في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن اللقاء يأتي لبحث مواجهة التحديات التي تواجه المشروع الوطني الفلسطيني، وسبل إعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، منوها إلى أن حماس رحبت بهذه الدعوة المصرية؛ وتنتظر الترتيبات المتعلقة باللقاء "دون تحديد الموعد".

يشار إلى أن وفدين من حركة حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية وحركة الجهاد الإسلامي يجريان لقاءات مع المخابرات المصرية في القاهرة، لبحث عدة ملفات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق