شملت الأمين العام

رفضا للمشاركة في حكومة إشتية: العوض يستقيل من حزب الشعب وقيادات بحزب "فدا" تقدم استقالاتها

03 إبريل 2019 - 23:44
صوت فتح الإخباري:

قدمت الأمين العام لحزب "فدا" زهيرة كمال إستقالها من الحزب ونوابها خالد الخطيب وسهام البرغوثي وعدد من المكتب السياسي بغزة والضفة في الإجتماع الأخير للمكتب السياسي، وذلك بسبب المشاركة في حكومة د. محمد اشتية.

وقالت مصادر مطلعة من الحزب: "بسبب المنعطف الخطير للحكومة تداعى المكتب السياسي لحزب فدا للإجتماع بحضور الأمين العام، وناقش موضوع الحكومة، وأكد أنّ مشاركتنا بأي حكومة تستند إلى مواقف الحزب المعلنة، وخاصة المبادرة التي قدمت في بيروت وإجتماع القاهرة2017 ، والمستند إلى حوار وطني وحكومة وحدة وطنية، أو على الأقل حكومة متوافق عليها من الكل الفلسطيني تعمل على إنهاء الإنقسام، وإجراء إنتخابات شاملة رئاسية وتشريعية ومجلس وطني شامل".

وأضافت المصادر:"عندما جرى التصويت كان القرار مع عدم المشاركة، وبعد ذلك سافرت الأمين العام للحزب للخارج، وتم خلال هذة الفترة عقد إجتماع آخر من المكتب السياسي، وتم تساوي الأصوات والقانون ينص عندما تتساوى الأصوات يفوز الأقتراح الذي تتبناه الأمين العام، ولكن للأسف لم يأخد به وتم أخد القرار من اللجنة المركزية بغياب الأمين العام بالمشاركة في الحكومة".

وتابعت: "بعد عودة الأمين العام  إجتمع للمكتب السياسي بطلب من الأمين العام، وقدمت خلاله الأمين العام إستقالتها بالإضاقة إلى إستقالة الأعضاء خالد الخطيب وسهام البرغوثي، وعدد أخر من المكتب السياسي"
وأكدت المصادر، "أن مبدأ عدم المشاركة ليس ضد د. محمد اشتية الشخصية الوطنية والمهنية، ولكن نريد حكومة وحدة وطنية متفق عليها من الجميع لمواجهة (صفقة القرن)".

من جهة أخرى ذكرت مصادر، أن حزب فدا أعطى موافقة لمشاركتة في حكومة أشتية، وتم الإتفاق على رياض عطاري ممثل للحزب.

إستقالات مستمرة

إلى ذلك، أعلن عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض استقالته من المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب  .

و قال العوض في تصريح مقتضب ان اعلان استقالته  ليس احتجاجا على قرار مشاركة الحزب في حكومة الدكتور محمد اشتية وليس احتجاجا على انتخاب ممثل الحزب في الحكومة ، بل على ما شاب وتبع ذلك من مراهقة /اعلن استقالتي من المكتب السياسي واللجنة المركزية لحزب الشعبحسب تعبيره .

وقال العوض، في تصريح خاص لـ"الكـوفية" ان استقالته من المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب غير مرتبطة بقرار المشاركة في الحكومة الفلسطينية برئاسة الدكتور محمد اشتيه إطلاقا.

وأضاف بان الاستقالة غير مرتبطة كذلك بالانتخابات التي جرت داخل الحزب حول تمثيل الحزب داخل الحكومة القادمة المرتقبة.

وكان  حزب الشعب الفلسطيني، قد قرر المشاركة في حكومة الدكتور محمد اشتيه، عقب اجتماع عقده الحزب بكامل أعضائه من اللجنة المركزية للحزب اليوم الأربعاء .

وقال مصدر إن حزب الشعب انتخب الدكتور نصري أبو جيش سفير فلسطين في جنوب أفريقيا، ليكون ممثلا عن الحزب ووزيرا في حكومة الدكتور محمد اشتيه.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق