غرينبلات: حماس والجهاد عقبة أمام السلام وليس المستوطنات

10 مايو 2019 - 11:19
صوت فتح الإخباري:

قال المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الخميس، في مجلس الأمن الدولي، أن المستوطنات لا تعيق التوصل إلى السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وإنما حركتا حماس والجهاد الإسلامي، كما أشار الى أن "خطة السلام التي تعمل عليها الإدارة الأميركية، والتي ستعرض قريبا، "واقعية"، وتلائم الطرفين.

وقال غرينبلات، في مجلس الأمن، إن الرّؤية التي سيتمّ اقتراحها "ستكون واقعيّةً وقابلة للتّحقيق"، مُشيرا إلى أنّ الفريق الذي أعدّها أراد أن تكون له "نظرة جديدة" على أسباب النزاع، ومطالباً بمساعدة طرفَي النزاع على بحثها عندما يتمّ كشف النقاب عنها.

وندّد غرينبلات بعدم دعوة إسرائيل إلى التعبير عن رأيها، وخَصّص معظم خطابه للتنديد بما تشهده الأمم المتحدة من "انحياز" ضدّ إسرائيل التي تحوّلت من "بلدٍ صغير ضعيف وهشّ" عند قيامها، إلى "دولة ديموقراطية مزدهرة"، على حد زعمه.

وقال "فلنكفّ عن الادّعاء بأنّ المستوطنات هي التي تعوق التوصّل إلى حلّ سياسي"، معتبرا أنّ "حركتَي حماس والجهاد الإسلامي" هما "المشكلة".

وأضاف أن الخطة الأمريكية، هي "رزمة تنازلات تلائم الطرفين، تتيح إبقاء الماضي من ورائنا، والبدء بفصل جديد من الأمل والفرص في المنطقة". على حد تعبيره.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق