حضور مميز للقائمة المشتركة.. في انتظار نتائج انتخابات الكنيست: أرقام متحركة

18 سبتمبر 2019 - 11:09
صوت فتح الإخباري:

أظهرت نتائج فرز 91 ٪ من أصوات الناخبين الاسرائيليين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومنافسه الأول الجنرال بيني غانتس حصلا على نتائج متساوية في الانتخابات العامة.

وأظهرت النتائج الاولية "القابلة للتغيير" ان حزب "الليكود" اليميني الذي يتزعمه نتنياهو ، حصل على 32 مقعداً وتحالف "أزرق أبيض" الذي يتزعمه غانتس حصل على 32 مقعدا من أصل 120 مقعدًا.

بينما حصلت القائمة العربية المشتركة على 12 مقعدا، وحزب "اسرائيل بيتنا" بزعامة افغيدور ليبرمان حصل على 9 مقاعد و وحزب "شاس" 9 مقاعد وحزب" يهدوت هتوراه" 8 مقاعد وحزب "يمينا" 7 مقاعد "حزب العمل" 6 مقاعد .

وقال الدكتور أحمد الطيبي من القائمة المشتركة للإذاعة الإسرائيلية الناطقة بالعربية: "انتهى عهد بنيامين نتانياهو، وهذا معناه انتهت صفقة القرن (الخطة الأميركية للسلام) وهذه هدية لشعبنا".

وأضاف: "إذا اتّصل بنا بيني غانتس، سنقول له شروطنا بعد التشاور مع أحزاب اللائحة المشتركة"، مشيراً إلى أنّه "قد لا يرغب بالاتصال بنا، بل ربما يريد تشكيل حكومة وحدة وطنية".

ومن جانبه علق عصمت منصور مدير مركزالخدمات للترجمة العبرية، على النتائج الأولية قائلا: نتنياهو هزم حتى لو بقي ضمن التشكيلة الحكومية القادمة (حكومة وحدة) ولن يستطيع ان يمرر قانون الحصانة. 

وأكد منصور على أنه لن تكون هناك انتخابات جديدة، وعلى الارجح ان تقوم حكومة وحدة وطنية واسعة (ليبرمان الليكود وازرق ابيض).

وأَضاف أن العرب طردوا الاحزاب الصهونية(90% صوتوا للمشتركة)بشكل مثير للاعجاب، متابعاً أن ايمن عودة قد يكون لاول مرة اول رئيس معارضة عربي في الكنيست بكل ما لهذا من امتيازات.

وجاءت انتخابات الثلاثاء بعد خمسة أشهر فقط على انتخابات نيسان/أبريل. وأظهرت الأرقام الرسمية أن نسبة المشاركة كانت حتى الساعة الثامنة مساء بنسبة 63,7%، أي أعلى بشكل طفيف مما كانت عليه في الانتخابات الماضية.

وفاز حزب "الليكود" بزعامة نتنياهو آنذاك بـ 35 مقعدا، فيما فاز تحالف غانتس بـ 35 مقعدا. وكُلّف نتانياهو تشكيل الحكومة، لكنه فشل في تشكيل ائتلاف.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق