طعم الله: المشاورات مع الفصائل لسماع رأيها بالانتخابات تبدأ الأحد

10 أكتوبر 2019 - 13:16
صوت فتح الإخباري:

قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله أن المشاورات التي تزمع اللجنة الشروع بها الأحد المقبل، هدفها استطلاع رأي الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني حول الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأوضح طعم الله لوكالة "صفا" أن هذه اللقاءات تأتي بعد اجتماع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الاثنين الماضي، برئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر.

وأضاف أن عباس كلف ناصر بإجراء اتصالات مع القوى والفعاليات والفصائل والجهات المعنية كافة، من أجل التحضير لإجراء الانتخابات التشريعية، على أن يتبعها بعد بضعة أشهر الانتخابات الرئاسية.

وقال طعم الله إن اللجنة ستبدأ مشاوراتها يوم الأحد باجتماع مع الفصائل في رام الله، يليه اجتماع آخر مع مؤسسات المجتمع المدني برام الله ايضا، ومن ثم سيتوجه حنا ناصر على رأس وفد إلى غزة للتشاور مع الفصائل والمؤسسات هناك.

وأوضح أنه سيتم خلال اللقاءات طرح الموضوع على الفصائل والمؤسسات، والاستماع لمواقفهم ورؤيتهم للانتخابات، وبعد انتهاء المشاورات ستقوم اللجنة بإطلاع الرئيس على نتائجها، ليتخذ بدوره القرار المناسب.

وفيما يتعلق بتحديث السجل الانتخابي، بيّن أن اللجنة تجري تحديثا سنويا للسجل، وآخر تحديث كان في شهر آذار/ مارس الماضي، وبلغ عدد المسجلين مليونين و150 ألف ناخب وناخبة.

وأضاف أن قانون الانتخابات يلزم اللجنة بفتح السجل لمدة خمسة أيام للتحديث قبل الانتخابات، لإعطاء فرصة أخيرة للمواطن، وهذه العملية هي أولى مراحل العملية الانتخابية والتي لن تبدأ قبل صدور مرسوم الانتخابات.

وأكدت فصائل المقاومة الفلسطينية يوم الأربعاء على أهمية الالتزام بإرادة المجموع الوطني الفلسطيني والتي وردت في رؤية الفصائل الثمانية التي دعت إلى إجراء انتخابات فلسطينية شاملة على مستوى الرئاسة والتشريعي لمن أراد والمجلس الوطني، وعلى قاعد التوافق الوطني الذي يجعلها محطة لتجاوز الانقسام وتحقيق الشراكة الوطنية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق