رسمياً.. الإعلان عن وقف العدوان التركي على شمال سوريا

17 أكتوبر 2019 - 23:33
صوت فتح الإخباري:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، مساء الخميس، إن أنباء عظيمة ستصل بعد قليل من تركيا .

وأضاف ترمب في تغريدة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": أشكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ملايين الأرواح سيتم إنقاذها.

ومباشرة بعد تغريدة ترامب، أعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس، مساء الخميس، وقف العدوان العسكري التركي على شمال سوريا، خلال 5 أيام.

وأكد "بينس" في مؤتمر صحفي في العاصمة التركية أنقرة، إنه توصل لاتفاق مع الجانب التركي، بعد مفاوضات استمرت خمس ساعات، لإنقاذ ملايين الأرواح في شمال سوريا.

وذكرت وسائل إعلام عالمية أن الولايات وتركيا اتفقتا على وقف إطلاق النار شمال شرق سوريا، وبدء العمل على سحب القوات الكردية من منطقة الأعمال القتالية.

بدورها، عقّبت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، على الاتفاق الأميركي التركي لوقف إطلاق النار في شمال سوريا.

وقال الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية، رياض درار، في تصريحات صحفية مساء الخميس: "تفاصيل الاتفاق لم تصلنا بعد لكن ما يهمنا هو وقف اطلاق النار وخروج كافة المقاتلين الذين دخلوا للأراضي السورية"، مشيراً إلى أن الإتفاق حتى اللحظة لايزال بين نائب الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية التركي ولم تصلنا التفاصيل بعد.

وتابع درار: "المهم بالنسبة لنا هو التوصل لاتفاق لا يتضرر منه أحد، ووقف إطلاق النار لاستمرار حالة الأمان لشعبنا"، مضيفاً: "نحن على بعد ٥ كيلومترات وفي بعض المناطق ١٤ كيلومتر، وليس لدينا مشكلة في الابتعاد لنقاط أبعد قليلاً لحماية أهلنا".

وأكد أن الأمريكان تواصلوا مع قادة قسد العسكريين ولا يفعلون أي شيء دون التواصل معنا، مشدداً على أنه حتى الآن لم يتوقف إطلاق النار وعندما تحدث بنس كان هناك إطلاق صواريخ على مشفى.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق