نتائج اجتماع غانتس وليبرمان

14 نوفمبر 2019 - 13:24
صوت فتح الإخباري:

قال زعيم تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس بعد انتهاء اجتماعه مع رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان "لقد عقدنا اجتماعا جيدًا، رأينا انه عندما يحتفظ نتنياهو بكتلته، فإنه يجر الدولة لإجراء انتخابات ثالثة".

 

واجتمع غانتس وليبرمان صباح الخميس، في محاولة لحل المأزق السياسي الذي تواجهه إسرائيل في تشكيل الحكومة الإسرائيلية، وأضاف غانتس "لقد أوضحت موقفي بشأن الاحتمالات التي من الممكن ان تحدث، سأدرس أي خيار من شأنه أن ينقذ الدولة من انتخابات جديدة، شريطة أن يتوافق مع مبادئي من حيث لائحة الاتهام".

 

وأكد "قررنا أن نجتمع مرة أخرى مطلع الأسبوع المقبل، لا نريد أن نخوض انتخابات جديدة وسنبذل قصارى جهدنا حتى اللحظة الأخيرة، كان اجتماعنا جيدًا وسنواصل العمل معًا".

 

وبدوره، قال ليبرمان "ما أفتقده هو رسالة واضحة من قادة تحالف ’أزرق أبيض’ حيال قبولهم مقترح الرئيس،. فقد سمعنا من نتنياهو ’لا’ واضحة، وسمعنا أنه لم يقبل المقترح كاملاً، لكنني لم أسمع ’لا’ هنا، ولم أسمع ’نعم’ بطريقة إيجابية أيضًا، ينقصني بيان من قادة التحالف لقبول المقترح".

 

وأكد ليبرمان أنه سيعمل كل ما بوسعه لمنع الانتخابات للمرة الثالثة وتشكيل حكومة واسعة، مشيرًا الى أن "تحالف ’أزرق أبيض’ وحزب ’الليكود’ عنصران مهمان لمثل هذه الحكومة. إن التحديات الاقتصادية والأمنية واضحة لدرجة أن كل شخص عاقل يفهم أنه لا يوجد ما هو أسوأ من جر الدولة بأكملها لإجراء انتخابات جديدة".

 

وفي وقت سابق، أوضح الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أن خطته المقترحة على الأحزاب الإسرائيلية لتشكيل حكومة وحدة وطنية يتناوب على رئاستها بنيامين نتنياهو وبيني غانتس تتضمن تخليًا تامًا من قبل نتنياهو على صلاحياته بشكل كامل مع تمسكه بلقب "رئيس الحكومة".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق