بينيت يأمر ببناء حي استيطاني في سوق الخضار بالخليل

01 ديسمبر 2019 - 13:47
صوت فتح الإخباري:

 أمر وزير الجيش الاسرائيلي نفتالي بينيت ببناء حي استيطاني في سوق الخضار القديم "الحسبة" بمدينة الخليل.

 

ونقلت المواقع الاسرائيلية عن وزير جيش الاحتلال انه اوعز الى ما يسمى "بمنسق الحكومة في الاراضي الفلسطينية" بإخطار بلدية الخليل بالتخطيط لإقامة حي استيطاني جديد في مجمع سوق الخضار القديم.

 

ووفقا لما نقلته يديعوت احرنوت فانه وبموجب هذه الخطة، سيتم إنشاء مساكن للمستوطنين، بينما سيشمل الطابق الأرضي متاجر مملوكة للفلسطينيين

 

وتم اتخاذ القرار في نهاية سلسلة من المناقشات التي أجراها وزير جيش الاحتلال مع ما يسمى بالادارة المدنية للاحتلال وجهاز الشاباك والأجهزة الأمنية الاخرى".

واعتبر رئيس بلدية الخليل تيسير ابو سنينة القرار بأنه تعديا على صلاحيات البلدية واملاكها.

 

وقال لمراسل معا في الخليل:" نرفض هذا القرار ولا يمكن ان نقبل به، وسنذهب للقضاء بعد استشارة المستشار القانوني للبلدية، وسنجري اتصالاتنا الداخلية والخارجية، لافشال هذا المخطط".

 

واضاف ابو سنينة:" حتى بروتوكول الخليل الظالم، والذي وقعت عليه حكومة الاحتلال اعطى الصلاحيات في هذا الجزء الاصيل من المدينة، وهم يعملون على تقويض عمل البلدية، ومستمرون في تنفيذ مخططهم الاستيطاني، بالسيطرة على قلب المدينة العربية الاسلامية".

 

يشار الى ان المحاكم الاسرائيلية تنظر في قضايا تقدم بها اصحاب المحال التجارية والبلدية، للسماح لهم بالوصول اليها واخلاء المستوطنين منها، وقد قضت المحكمة الاسرائيلية باخراج المستوطنين من بعض هذه المحال، ولا زالت تنظر في قضايا ذات صلة.

وبحسب بيان الاحتلال، فإن المستوطنة الجديدة سيتم إقامتها فوق المحال التجارية في سوق الخضار القديم، بجوار البؤرة الاستيطانية "ابراهام افينو".

واستنكر شباب ضد الاستيطان هذا القرار الهادف لحذف الهوية الفلسطينية لوسط مدينة الخليل.

 

وقال التجمع في بيان وصل معا نسخة عنه:" هذا القرار سيعمق سياسة الفصل العنصري والتمييز العرقي، وسيؤدي الى زيادة الإغلاقات والاعتداءات المتكررة والعنف من قبل المستوطنين المتطرفين على أهالي مدينة الخليل، وسيمنع التواصل الجغرافي بين احياء المدينة، ونطالب ابناء شعبنا بالتوحد والعمل على مقاومة المشاريع الاستيطانية وضرورة توجه القيادة فورا لمحكمة الجنايات الدولية".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق