بعد اغتيال قاسم سليماني :

معهد إسرائيلي: اندلاع حرب مع حماس خلال 2020

06 يناير 2020 - 14:34
صوت فتح الإخباري:

قال معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي في تل أبيب، يوم الاثنين، إن احتمالات اندلاع حرب مع حركة حماس في قطاع غزة خلال 2020 ما زالت مرتفعة حتى في ظل جهود التهدئة ورغم ان الخطورة من جبهة غزة أقل بكثير من الجبهة الشمالية.

وأوضح المعهد ان هناك احتمال اندلاع مواجهة في الجنوب مع غزة إذا لم توقع اسرائيل اتفاق تهدئة مع حركة حماس.

ويركز تقدير المعهد الاسرائيلي على عدد من الأسباب المركزية والتي ستدفع نحو الحرب وهي محاولات تنظيم حزب الله ترسيخ مكانته في الشمال وداخل سوريا، أيضا محاولة حركة حماس رفع الحصار عن قطاع غزة والتوصل الى تهدئة ، بالإضافة الى الانجازات التي تنجزها اسرائيل وتوجيه ضربات قاسية لإيران وحزب الله داخل سوريا.

وحول عملية اغتيال قاسم سليماني، رأى المعهد أن الاغتيال قد رفع نسبة احتمالية المواجهة خلال عام 2020 حيث يعتبر سليماني المحرك المركزي في الانشطة المعادية لإسرائيل وامريكا في المنطقة.

وقال المعهد: "على اسرائيل أن تستعد لعددٍ من السيناريوهات للمواجهة بين ايران وامريكا والتي ستكون تل ابيب جزءا منها ، أو مواجهة شرسة بين حزب الله واسرائيل في الشمال الأمر الذي سي فتح حرب ثالثة على لبنان".

وأشار معهد دراسات الأمن القومي الاسرائيلي، إلى أن هناك خيارين قد تلجأ لهما إيران وهو العودة الى الحل الدبلوماسي والدولي او السير قدما نحو تطوير البرنامج النووي الامر الذي يتطلب تعاونا امريكيا - اسرائيليا في كلا الامرين.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان، الجمعة، إن الغارة التي استهدفت سليماني، بناء على توجيهات الرئيس دونالد ترامب؛ "إذ كان يعمل المسؤول الإيراني على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين والموظفين الأمريكيين في العراق والمنطقة".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق