حماس والجهاد سيشاركان: الفصائل ترحب بدعوة الرئيس للمشاركة في اجتماع القيادة

28 يناير 2020 - 18:33
صوت فتح الإخباري:

أعلن مسؤول العلاقات الوطنية في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش، أن الحركة ستشارك في اجتماع الفصائل المقرر عقده في رام الله مساء اليوم لبحث آليات العمل الوطني لمواجهة خطة ترامب.

وقال البطش في تصريح صحفي "ان هذا الاجتماع ليس بديلا عن الدعوة التي أجمعت عليها القوى لعقد لقاء وطني يحضره الأمناء العامون للفصائل بهدف وضع استراتيجية مواجهة شاملة".

بدوره، ثمن عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" خليل الحية، مساء اليوم الثلاثاء، دعوة الرئيس عباس للمشاركة في اجتماع القيادة اليوم، قائلاً: نحن وكل الفصائل مشاركون في اجتماع القيادة".

وأكّد الحية خلال كلمة له في المسيرة المركزية بمدينة غزة رفضًا لـ"صفقة القرن" على أنّ وحدة الفصائل هي أول مسمار في نعش "صفقة القرن"، مضيفاً "شعبنا موحد وفي وجه الاحتلال كبندقية واحدة وثورة واحدة".

وأضاف: نقول للمجرم ترمب لن تمر "صفقة العار"، مؤكداً أن الوقفات الوحدوية يجب أن تتكرر في فعاليات شاملة ضد "صفقة القرن" وضد عدونا الظالم.

ودعا الحية الرئيس محمود عباس إلى الاتفاق على استراتيجية موحدة لمواجهة صفقة ترمب، قائلاً: رغم خلافاتنا، فدون القدس رقابنا، ودون فلسطين كل ما نملك.

وأوضح أن اجتماع الرئيس مهم لكنه غير كافٍ، ويلزمه خطوات أخرى.

وأكد أن "ترمب" يظن أنه يمكن في غفلة من التاريخ أن يمرر صفقة تنهي القضية الفلسطينية، وأن يمرر إجراءات يمكن من خلالها شطب حق العودة أو التهام أرضنا.

وقال الحية إن الاحتلال يلعب بالنار، وكلما اقترب من القدس وحق العودة وأرضنا اقتربت نهايته، مشددًا على أن "حماس" ستبقى على طريق مقاومة الاحتلال بكل الأشكال.

وأكد أن حركته أيديها وبنادقها وجماهيرها في مقدمة شعبنا ومعه لإسقاط صفقة القرن، حسب قوله.

وطالب جميع الدول العربية بإعلان واضح لرفض صفقة القرن، مبيّنًا أنه لا يوجد في شعبنا مَن يوافق على الصفقة.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "تسلل" من بين الصراعات، والخلافات، وحالات تطبيع بعض أنظمة المنطقة مع الاحتلال، والخوف من الولايات المتحدة، "ليقدم هدية للمحتلين المجرمين القتلة الذين لا يريدون لشعبنا أي وجود"، حسبما جاء.

وطالب جماهير شعبنا في غزة والضفة والقدس والشتات والداخل المحتل للتظاهر ضد الصفقة ليعلم العالم أن شعبنا لا ينكسر ولا يلين.

وأضاف "نقول لـ"ترمب" إذا كنت تريد بذلك أن تنقذ نفسك فلن تنقذها من عار التاريخ وعار شعبك الذي سيتحول إلى عدو لشعبنا، ونقول للأمريكان إن رئيسكم يضعكم في عداوة شعبنا والأمة والمناصرين فاختاروا أن تكونوا أعداءً أو تطردوه من البيت الأبيض".

ولفت إلى أن الصفقة لن تنجح نتنياهو، مضيفًا "ونحن سنقاتلك وسنبقى على طريق مقاومة الاحتلال بكل الأشكال والأعمال".

ودعا الحية المجتمع الدولي إلى التوقف عن سياسية "المكاييل الظالمة"، مطالبًا الدول العربية والإسلامية في نفس الوقت بإعلان موقف واضح برفض الصفقة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب كشف أمس عن أنه سيعلن عن تفاصيل خطة "صفقة القرن" لتسوية الصراع في الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء.

ودعت الفصائل الفلسطينية جماهير الشعب الفلسطيني لاعتبار اليوم وغدًا الأربعاء، يومي غضب في جميع الساحات، مطالبةً جماهير الشعب الفلسطيني للخروج إلى الشوارع والميادين في مسيرات حاشدة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق