• طولكرم
    24°
  • اريحا
    24°
  • بيت لحم
    24°
  • نابلس
    24°
  • رام الله
    24°
  • الخليل
    24°
  • القدس
    24°
  • رفح
    29°
  • غزة
    28°
الدولار الامريكي
الدينار الاردني
اليورو
الجنيه المصري
3.54
4.98
3.96
0.2

بالصور والفيديو: عشرات الإصابات بمواجهات مع الاحتلال في "جمعة الأسرى"

19 مايو 2017 - 14:42
صوت فتح الإخباري:

أصيب عشرات المواطنين، في المواجهات العنيفة التي اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب انتهاء صلاة الجمعة، في كافة نقاط التماس على الحدود الشرقية لقطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، وذلك لنصرة قضية الأسرى المضربين عن الطعام.

قطاع غزة

ففي قطاع غزة، أصيب 5 مواطنين على الأقل، بالرصاص الحي الذي أطلقه جنود الاحتلال الإسرائيلي على مجموعات الشبان المتظاهرين على خطوط التماس الحدودية شرق وشمال وجنوب القطاع.

وذكرت مصادر طبية وشهود عيان، أن جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية وفي الدبابات في محيط موقع "كيسوفيم" شرق خان يونس، جنوب القطاع أطلقوا الرصاص الحي صوب الشبان الذين اقتربوا من المكان، ما أدى إلى إصابة أحدهم بجروح، نقل على إثرها إلى مستشفى ناصر في المدينة لتلقي العلاج.

كما أصيب مواطنان برصاص الاحتلال الحي والذي أطلقته على عشرات الشبان إلى الحدود الشرقية لمدينة غزة، وتحديداً قرب موقع "ناحل عوز" العسكري الإسرائيلي شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وتم نقلهما إلى مستشفى الشفاء غرب المدينة وحالتهما متوسطة.

على صعيد متصل، أشعل الشبان إطارات مطاطية، وتظاهروا ضد الاحتلال تضامناً مع الأسرى الذي يخوضون إضراباً مفتوحاً عن الطعام لليوم الثالث والثلاثين على التوالي في سجون الاحتلال.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان والفتية وقوات الاحتلال قرب موقع "المدرسة" العسكري شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، إضافة إلى شرق مخيم جباليا وبلدة بيت لاهيا شمال القطاع.

الضفة الغربية المحتلة

فيما اندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال، في أكثر من مكان بالضفة أصيب خلالها 25 مواطنًا على الأقل، وفق ما أفادت به مصادر طبية.

ففي قلقيلية، اندلعت مواجهات مع الاحتلال عقب توجه المسيرة التي دعت لها حركة فتح، إلى نقاط التماس مع الاحتلال، وفي بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل جنوبًا، اندلعت مواجهات متفرقة بين الشّبان وقوّات الاحتلال في مدخل البلدة، عقب مسيرة تضامنية مع إضراب الحرية والكرامة الذي يخوضه الأسرى.

وفي بيت لحم، خطفت وحدة خاصة من قوات الاحتلال الإسرائيلي ستة شبان، خلال مواجهات في محيط مسجد بلال بن رباح، على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، دون معرفة هوياتهم، أما في بلدة بيت دجن قضاء نابلس فتدور مواجهات هناك مع الاحتلال أصيب خلالها عدد من المواطنين.

أما في مدينة رام الله، أصيب عشرات المشاركين في مسيرة قرية نعلين الاسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري، فيما احتجزت قوات الاحتلال متضامنين إسرائيليين احدهما صحافي.

وأفاد عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في نعلين محمد عميرة، بأن المشاركين في المسيرة انقسموا إلى مجموعتين الاولى توجهت الى موقع اقامة الجدار العنصري على مدخل البلدة، فيما توجهت المجموعة الثانية إلى خيمة التضامن مع الاسرى المنصوبة وسط البلدة.

واضاف ان مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال اندلعت قرب مدخل البلدة، اطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما ادى الى اصابة العشرات بالاختناق وعولجوا ميدانيا.

Image may contain: one or more people, sky and outdoor

 

 

 

Image may contain: 2 people, outdoor

Image may contain: one or more people, sky, outdoor and nature

 

Image may contain: one or more people, cloud, sky, outdoor and nature

Image may contain: cloud, sky, outdoor and nature