اعتقال اللبدي ومرعي يفجر أزمة دبلوماسية بين الأردن وإسرائيل

31 أكتوبر 2019 - 00:33
صوت فتح الإخباري:

فجر إعتقال سلطات الاحتلال للأردنيين هبة اللبدي وعبدالرحمن مرعي،  أزمة دبلوماسية بين الأردن وإسرائيل، إذ توترت العلاقات بين البلدين لمرحلة غير مسبوقة، بعد أن استدعت عمان سفيرها في تل أبيب للتشاور.

وذكرت وزارة الخارجية الأردنية، أن القائم بأعمال السفارة في تل أبيب، زار اليوم الأربعاء، الأسيرة الأردنية هبة اللبدي في مركز احتجازها، للاطمئنان عليها واسنادها والوقوف على حالتها الصحية ومجمل اوضاعها.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن هذه هي الزيارة الخامسة للسفارة لهبة لمتابعة أوضاعها وإسنادها وتلبية احتياجاتها إلى حين اطلاق سراحها، مشيراً إلى أن بلاده مستمرة في المطالبة والضغط من أجل اطلاقها فورا.

وحملت الخارجية السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامة اللبدي وعبد الرحمن مرعي خلال اعتقالهما اللاقانوني واللاشرعي.

الأردن تعتقل اسرائيلي اجتاز حدودها

إلى ذلك، أعلن جيش الاحتلال، أن مواطنا مدنيا إسرائيليا عبر الحدود إلى الأردن، مشيراً إلى اعتقاله واستجوابه من قبل قوات الأمن الأردنية.

وقال المتحدث باسم الجيش، إن "مواطنا مدنيا إسرائيليا عبر الحدود مؤخرا من إسرائيل إلى الأردن، وتم اعتقاله واستجوابه من قبل قوات الأمن الأردنية".

وأعلنت وزارة وزارة الخارجية الأردنية، أن السلطات المعنية ألقت القبض على مواطن اسرائيلي تسلل بطريقة غير شرعية إلى أراضي المملكة عبر الحدود في المنطقة الشمالية.

وأكدت أن السلطات المعنية تحفظت على المتسلل، لافتاً إلى نقله للتحقيق تمهيدا لإحالته إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه.

محاولات إسرائيل لاحتواء الأزمة

وفي ذات الشان، تُجري سلطات الاحتلال اتصالات حثيثة مع الحكومة الأردنية، في محاولة منها لاحتواء الأزمة.

ووفقاً لما أوردته القناة "13" العبرية، فإن خارجية الاحتلال تسعى لعودة السفير الأردني لدى إسرائيل غسان المجالي، عقب استدعائه يوم أمس للأردن، موضحة أنها أنذرت المسؤولين في الأجهزة الأمنية من أن اعتقال المواطنين الأردنيين الاثنين سيخلق أزمة بين البلدين.

وحول الإسرائيلي المعتقل لدى السلطات الأردنية، أكدت الخارجية أن الأردن لم يشترط حتى الآن إطلاق سراحه مقابل إطلاق سراح عبد الرحمن مرعي وهبة اللبدي، مشددة على أن السلطات الأردنية لم تربط بين القضيتين.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق