بالفيديو.. مظاهرة في بروكسل تطالب بتقديم أردوغان لمحكمة جرائم الحرب

12 ديسمبر 2019 - 00:05
صوت فتح الإخباري:

 نظم عشرات المواطنين مظاهرة في بروكسل، للمطالبة بتقديم حاكم تركيا رجب طيب أردوغان لمحكمة جرائم الحرب، رفعوا خلالها لافتات منددة بالانهاكات التي يمارسها نظام أردوغان بحق المواطنين.

رفع المتظاهرون صوراً لقائد تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح محمد دحلان، كتبوا عليها "لست وحدك" ولافتات كتبوا عليها "أردوغان ينتهك حرية الفكر والتعبير"، و"نظام أردوغان في المرتبة الثانية في انتهاك المحاكمة العادلة"، وصورًا لـ"أردوغان" ملطخة بالدماء.

وذكر تقرير صادر عن المنظمة الحقوقية الأمريكية "Advocates of Silenced Turkey"، أن السلطات التركية ألقت القبض على نحو 511 ألف مواطنًا في قضايا لها علاقة بحركة الخدمة، التي تتهمها أنقرة بتدبير الانقلاب المزعوم عام 2016 بينما تنفي الحركة وتطالب بتحقيق دولي.

وكشف التقرير أن السجون التركية تضم في الوقت الحالي عشرات آلاف المعتقلين، مشيرًا إلي وجود عمليات تعذيب وجرائم معاملة سيئة ممنهجة للمعتقلين والمحتجزين الذين ألقي القبض على أغلبهم خلال سريان حالة الطوارئ منذ وقوع الانقلاب في 2016 ولمدة عامين.

ولفت التقرير إلى أن بعض هذه الوقائع نشرت في شكل صور ومقاطع فيديو على وسائل الإعلام، والبعض الآخر يظهر في التقارير الطبية خلال المحاكمات.

وكان قائد تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، محمد دحلان، قد وجه رسالة قاسية، في وقت سابق، إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في أعقاب إعلان أنقرة عن رصد مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات تساعد على اعتقاله.

وقال دحلان، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، "أقترح على أردوغان أن يدفع الـ 700 ألف دولار لطبيب نفسي، بعد انهيار أحلامه وطموحاته في المنطقة العربية".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق