السفير الفلسطيني لدى روسيا : وعودات رسمية روسية بأن تكون فلسطين من أوائل الدول التي تحصل على "لقاح كورونا"

12 أغسطس 2020 - 10:49
صوت فتح الإخباري:

 أعلن عبد الحفيظ نوفل، السفير الفلسطيني لدى روسيا صباح يوم الأربعاء، عن تلقي القيادة الفلسطينية وعود روسية رسمية بأن تكون فلسطين من أوائل الدول التي تستفيد من اللقاح الروسي الجديد المضاد لـ"كوفيد 19".

وقال نوفل في حديث لإذاعة "صوت فلسطين", إنّ "هناك وعودات روسية بأن تكون فلسطين من أول الدول التي تستفيد من اللقاح الروسي".

وأوضح أن الموضوع بحاجة الى بعض التروي بعد الاتصال الذي جرى بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، والتأكيد على رغبة فلسطين بحاجتها للدعم الروسي وأن تكون فلسطين من أوائل الدول المستفيدة من اللقاح".

وأكد،  أنه يتواصل مع وزارة الصحة الروسية، معربا عن رغبته في عقد مؤتمر عبر الفيديو كونفرانس بين وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة ونظيرها الروسي خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن هذا اللقاح لن يخرج للعالم الا بعد التواصل مع منظمة الصحة العالمية، وأن التوزيع لن يتم قبل بداية العام القادم.

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع دعوة رئيس سلطة رام الله محمود عباس لنظيره الروسي بأن تستفيد فلسطين من هذا اللقاح الجديد.

وقال عباس: "نتمنى لكم ولشعبكم وبلدكم الصديق المزيد من النجاحات، متطلعين إلى توجيهاتكم النبيلة بأن يستفيد شعبنا من هذا اللقاح، بحيث تكون دولة فلسطين من أوائل الدول التي تستفيد من اللقاح".

من جانبها أكدت وزيرة الصحة مي الكيلة، السبت الماضي، أنها ستتواصل مع روسيا من أجل الحصول على لقاح لفيروس كورونا المستجد في حال المصادقة عليه من قبل السلطات هناك، ومنظمة الصحة العالمية.

وقالت الكيلة: إنه "يجب أن يكون مصادقاً عليه من قبل منظمة الصحة العالمية، حتى نستطيع استخدامه، وتواصلت الأسبوع الماضي مع سفير فلسطين بروسيا من أجل أن ينسق لاجتماع، مع وزير الصحة الروسي".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكد الثلاثاء، أن بلاده سجلت أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أنه اجتاز كل الاختبارات اللازمة.

وقال بوتين: "تم تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، وعلى الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، إلا أنه يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة"، بحسب ما ذكر موقع "سبوتنيك" الروسي.

وكانت السلطات الروسية قد كشفت الجمعة الماضي، عن موعد تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنها تجري استعدادات واسعة من أجل إنتاج كميات كبيرة منه.

وقال أوليغ غريدنيف نائب وزير الصحة الروسي، إن "اللقاح طوره مركز غماليا، سيتم تسجيله بحلول 12 أغسطس الجاري، وإن العمل جار حاليا على إعداد كميات كبيرة من اللقاح".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق