استطلاع: فتح تسعيد شعبيتها على حساب حماس.. والبرغوثي يتصدر الرئاسية

29 أكتوبر 2021 - 08:47
صوت فتح الإخباري:

نشر استطلاع للرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، أجراه "المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية"، في رام الله بالضفة الغربية المحتلة، والذي خلُص، إلى ارتفاع شعبية حركة فتح خلال الأشهر الستة الأخيرة على حساب حماس.

وبحسب الموقع الرسمي للمركز، فإنّ مقارنة مواقف سكان المناطق التي ستجري فيها الجولة الأولى من الانتخابات المحلية في الضفة الغربية مع مناطق الجولة الثانية ومواقف المخيمات، وذلك لأغراض التعرف على توجهات سكان المناطق التي ستجري فيها الجولة الأولى من الانتخابات المحلية في شهر "ديسمبر" 2021، حيثُ قمنا بتوزيع المشاركين في الاستطلاع حسب مناطق ثلاثة: مناطق الاقتراع في الجولة الأولى من الانتخابات المحلية المقبلة، ومناطق مدن وحضر أخرىى ستجري فيها الجولة الثانية من الانتخابات المحلية، ومناطق المخيمات، وهي مناطق لن تجري فيها انتخابات محلية. هذه هي المواصفات الرئيسية للمناطق الثلاث:

وأشارت النتائج، إلى أن حركة فتح تتمتع في المناطق التي ستجري فيها الجولة الأولى من الانتخابات المحلية بتأييد أكبر من حركة حماس ومن القوى الأخرى (41% و27% و7% على التوالي).

وذكرت، أن حركة فتح كانت قد حصلت في آذار (مارس) 2021 على 56% من أصوات سكان المناطق التي ستجري فيها الجولة الأولى من الانتخابات المحلية فيما حصلت حماس آنذاك على تأييد 23% فقط من سكان تلك المناطق.

ونوهت، تتعزز هذه النتائج بالتصويت في الانتخابات الرئاسية حيث يحصل فيها مروان البرغوثي على 59% ثم إسماعيل هنية على 23%  ثم محمود عباس على 14%. من الجدير ذكره أن حركة فتح تحصل على أكبر نسبة تأييد لها في مناطق المخيمات تتبعها المناطق التي ستجري فيها الجولة الأولى من الانتخابات المحلية القادمة ثم مناطق المدن والحضر الأخرى التي ستجري فيها الجولة الثانية من  الانتخابات المحلية (48% و41% و 35% على التوالي).

وشددت، أنّ حركة حماس حصلت على أعلى نسبة تأييد لها في مناطق المدن والمناطق الحضرية الأخرى التي ستجري فيها الجولة الثانية من الانتخابات المحلية ثم المخيمات ثم المناطق التي ستجري فيها الجولة الأولى من الانتخابات المحلية (35% و28% و27%). بعبارة أخرى تتمتع فتح وحماس بنفس القدر من التأييد في المناطق التي ستشارك في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية ولكن حركة فتح تتمتع بتأييد أكبر في المناطق التي ستشارك في الجولة الأولى من الانتخابات المحلية.


وتابعت، تبلغ نسبة الرضا عن أداء الرئيس عباس في المناطق التي ستجري فيها الجولة الأولى من الانتخابات المحلية 33% مقارنة بـ 37% في المخيمات و24% في مناطق المدن والحضر التي ستجري فيها الجولة الثانية من الانتخابات المحلية.

كما، تبلغ نسبة المطالبة باستقالة الرئيس في مناطق الجولة الأولى من الانتخابات المحلية المقبلة 68% مقارنة بـ 66% في المخيمات و77% في مناطق المدن والحضر التي ستجري فيها الجولة الثانية من الانتخابات المحلية.


وأضفات، يشكل التقييم الإيجابي لأوضاع الديمقراطية وحقوق الإنسان النسبة الأقل في المناطق التي ستجري فيها  الجولة الأولى من الانتخابات المحلية حيث تبلغ 25% وهي نسبة شبه متطابقة مع مناطق المدن والحضر التي ستجري فيها الجولة الثانية من الانتخابات المحلية حيث تبلغ ـ 24% فيما تبلغ هذه النسبة 28% في المخيمات.

وأوضحت، وتشكل نسبة تأييد حل الدولتين النسبة الأقل في المناطق التي ستجري فيها الجولة الأولى من الانتخابات المحلية حيث تبلغ 40% مقارنة بـ 46% في مناطق المدن والحضر التي ستجري فيها الجولة الثانية من الانتخابات المحلية، و50% في المخيمات.


وأكملت، أنّ نسبة تأييد شن كفاح مسلح ضد الاحتلال، هي الأقل في المناطق التي ستجري فيها الجولة الأولى من الانتخابات المحلية حيث تبلغ 30% فقط مقارنة بـ 34% في مناطق المدن والحضر التي ستجري فيها الجولة الثانية من الانتخابات المحلية، و38% في المخيمات.

كما، تبلغ  نسبة تأييد العودة لمفاوضات سلام تقودها الولايات المتحدة الأقل في المناطق التي ستجري فيها الجولة الأولى من الانتخابات المحلية 27% مقارنة بـ 35% في مناطق المدن والحضر التي ستجري فيها الجولة الثانية من الانتخابات المحلية، و37% في المخيمات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق