فدا يدعو للتدخل العاجل وعلى أعلى المستويات لحماية السلم الأهلي الفلسطيني

05 ديسمبر 2021 - 07:06
صوت فتح الإخباري:

قال الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، إن جريمة القتل التي راح ضحيتها الطالب مهران خليلية من الجامعة العربية الامريكية، ومثلها حوادث العنف التي وقعت في غير جامعة من الجامعات الفلسطينية بما فيها الأحداث التي حملت إدارة جامعة بير زيت على اغلاق حرم الجامعة أمام التعليم الوجاهي يوم السبت، والتحول إلى التعليم عن بعد في اليوم المذكور — إن كل هذه الحوادث تؤشر إلى مستوى الخطورة الذي انزلقت إليه الجامعات والحياة الجامعية في بلادنا مع ما يحمله ذلك من مخاطر قد تهدد العملية التعليمية الفلسطينية برمتها. 

وأضاف "فدا"، أن هذه الأوضاع الخطيرة في جامعاتنا لا تنفصل بحال من الأحوال عن الخطورة التي تمثلها جرائم القتل والشجارات الدامية التي تقع بين الفينة والأخرى في أنحاء مختلفة من الأراضي الفلسطينية وهي، للأسف، في ازدياد مضطرد، وتأخذ أشكالا مختلفة، وبواعثها مختلفة أيضًا.  

وتابع أن هذه الحوادث من الخطورة بمكان الأمر الذي يستدعي التحلي بأعلى درجات المسؤولية الوطنية والتدخل العاجل من القيادة الفلسطينية بدءًا من قمة الهرم السياسي ومرورا بالحكومة ومشاركة كل القوى والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني والأهلي، من أجل حماية السلم الأهلي الفلسطيني من المخاطر التي تتهدده وفي مقدمتها ظاهرة العنف وانتشار السلاح غير الشرعي وأخذ القانون باليد.  

وطالب "فدا" الحكومة بعقد اجتماع خاص لتدارس هذه الأوضاع الخطيرة ومساءلة كل المسؤولين ذوي العلاقة، أمنيين ومدنيين، واتخاذ الاجراءات الكفيلة باحترام حرمة الجامعات وحماية حياة الطلبة، من جهة، وبوضع حد لكل أسباب الفلتان الأمني وحماية حياة المواطنين وممتلكاتهم، من جهة ثانية.  

وشدد على ضرورة قيام الأجهزة الأمنية بالمهام المنوطة بها في إنفاذ القانون وحماية أمن المواطنين الفلسطينيين وحياتهم وممتلكاتهم وفي التصدي للجريمة ولتجار المخدرات والسلاح ولحملة السلاح غير الشرعي.

وأكد على تحريم الاعتقال السياسي، وعلى ضرورة احترام العمل النقابي عموما والطلابي خصوصا، وعلى احترام الحريات العامة والخاصة.

ودعا إلى تحديث منظومة القوانين المعمول بها فلسطينيا، وعلى وجه الخصوص قانون العقوبات، وإلى إعادة النظر في القوانين التي تحكم عمل الجامعات، وكذلك إلى تحديث منظومة التعليم الفلسطيني برمته. 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق