سياسيون: انتخابات ساحة غزة مواجهة حقيقية مع الاحتلال وتجربة يجب تعميمها

18 ديسمبر 2021 - 14:55
صوت فتح الإخباري:

قال الكاتب والمحلل السياسي ميشال جبور، إن انتخابات حركة فتح في ساحة غزة، تمثل في حد ذاتها مواجهة فلسطينية مع المحتل، وهي أيضاً صرخة زلزالية في وجه طغيانه وقمعه، ولكنها في الوقت عينه قفزة نوعية في خوض الاستحقاقات على كل الساحة الفلسطينية.

وأشار الجبور إلى أن هذه الانتخابات وضعت حجر الأساس للعودة إلى العمل الديمقراطي الناجع، في زمن اعتقد البعض فيه أن الكفاح الفلسطيني ذهب مع الرياح، ولكن ها هو قد عاد بلباس العرس الديمقراطي مكرساً العمل الإصلاحي والسياسي الذي يريد منه تيار الإصلاح الديمقراطي، إعادة الوهج إلى حركة فتح دون أن ينتقص منها بل يريد أن يصوب البوصلة، مستمداً كل الاندفاع من أعمال ياسر عرفات ونضالاته ومستنداً إلى الخبرة العالية والإتقان في هندسة الانتخابات اللذين تتحلى بهما كوادر التيار".

وأضاف، أن هذه الانتخابات، علاوة على كونها بداية التتويج لمرحلة جديدة تضخ دماً جديداً في تيار الإصلاح الذي يواكب الشباب الفلسطيني ويعمل دائماً على رفدهم بمقومات الصمود، فقد أبرزت أيضًا على الصعيدين العربي والدولي، الدور الإيجابي الذي يلعبه تيار الإصلاح في دفع القضية باتجاه الحل، فلم تبقَ دولة إلا وأشادت بالتيار وبالرؤية الواضحة التي يتمتع بها قياديوه، وجميع هذه الدول تحترم «الأخ أبو فادي» وتكنّ له معزة خاصة، فقيادته للتيار وسعّت مروحة التيار العربية والدولية التي ضاقت ذرعاً بسياسات المشاكل التي تتلطى خلفها السلطة الحالية منذ سنين، فهي تبحث عمن يستطيع أن يحرك القضية ويكون ممثلاً حقيقياً للشعب الفلسطيني، لا عمن يغرق القضية بالمشاكل والمشاحنات الداخلية والاقتتال الداخلي.

وحيا الجبور كل القيادات في تيار الإصلاح على جهودهم الحثيثة، التي أنجحت هذا العرس الديمقراطي وأثبتت أن القرار الفلسطيني الحر لا يمكن أن تلبد سماءَه بعض غيوم الفشلة الذين يريدون للقضية أن تبقى عالقة في دهاليز الخوف والظلم، وإن تيار الإصلاح ليس حركة في وجه حركة فتح، بل هو حركة لأجل حركة فتح، وهو ينبثق بقياداته من قناعات فتحاوية حاول البعض طمسها خدمة لحساباته الضيقة.

تعميم التجربة

من جهته أشاد الكاتب والمحلل السياسي فراس ياغي، بالعملية الانتخابية التي يجريها تيار الإصلاح الديمقراطي لاختيار مجلس وقيادة ساحة غزة.

ةقال ياغي إن ما يجري منذ الأمس في قطاع غزة، يجب أن تتخذه كل الفصائل نموذجًا يحتذى به لإحداث تغيير على كل المستويات في الساحة الفلسطينية، حيث لم يُجرِ تيار الإصلاح الديمقراطي مجرد انتخابات داخلية بل كانت انتخابات حقيقية شفافة تابعها الجميع سواءً من المستويات السياسية في كل الفصائل والأحزاب، أو حتى الشارع الفلسطيني.

ودعا ياغي، القيادة الرسمية في حركة فتح إلى دراسة تجربة تيار الإصلاح، وتعميمها من خلال عملية ديمقراطية كاملة، بنفس مفهوم الإصلاح الذي ينادي به التيار.

بدوره، قال القيادي في تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح، أشرف دحلان، إن ساعات قليلة تفصل عن الانتهاء من عملية الفرز والعد في محافظة غزة، ومن ثم يتم الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات مجلس قيادة التيار بالمحافظات.

وأعلنت لجنة الإشراف على انتخابات مجلس قيادة التيار الإصلاحي لحركة فتح في ساحة غزة، أنه سيتم اليوم إعلان النتائج الأولية لفرز الأصوات وأن يوم الغد سيكون مخصصا للطعون قبل الإعلان عن النتائج النهائية.

وأضاف دحلان، أنه سيتم فتح باب الطعون على النتائج، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية يوم غد الأحد.

وأوضح أن المجلس المنتخب الجديد المكون من 17 عضوًا، يصوت على اختيار قيادة التيار في ساحة غزة.

وأشار دحلان إلى أنه لأول مرة في تاريخ حركة فتح، تجرى عملية انتخابية على الهواء مباشرةً، وجرت الانتخابات بصورة شفافة وهادئة.

وأكد أن الانتخابات تهدف إلى إيصال رسائل للداخل الفلسطيني وحركة فتح، بضرورة لم شمل الحركة، وإجراء عملية انتخابية رئاسية وتشريعية ومحلية شفافة ونزيهة.

ووصلت نسبة التصويت 97.6% من مجموع أعضاء المؤتمر التنظيمي البالغ عددهم 621 عضوا ويتنافس في تلك الانتخابات 125 عضوا.

وانطلق الأربعاء الماضي، في قطاع غزة أعمال المؤتمر التنظيمي لتيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح.

وناقش المؤتمر، الذي أقيم على مدى 3 أيام، أوراق عملٍ تنظيمية وإدارية ومالية، قبل أن يَختتم أعماله بانتخاب قيادات جديدة.

صوت فتح ينشر اسماء الفائزين في المحافظات الاربع:

 محافظة رفح

1- عطاف الحمران

2- احمد حسني

3- ايهاب ابو زيد

4- نيبال عقل

5- ايمن شاهين

6- عامر طباسي

7- صلاح العويصي

8- خليل ابو حسنة

9- رندة ابو ضاحي


محافظة خانيونس

1- سميرة دحلان

2- محمد ربيع

3- صالح ابو حامد.

4- بشار الدغمة

5- محمد سمير الجبور

6- عماد محسن

7- دعاء النحال وائل

8-وائل  عبد المجيد

9- مصلح المصري

10- اسعد دحلان.

11- ناريمان قديح

12- معتصم الاخرس


محافظة الوسطى

1- بهاء مطر

2- سائدة البنا

3- حاتم عثمان

4- مريم مصلح

5- وائل ابو معيلق

6- جون مصلح

7- حاتم ابو زكري

8- مؤمن ابو سمرة

9- ابراهيم الطهراوي

10 - جوليت أبو شنب

 

محافظة الشمال

1- أحمد ابو مهادي

2- احمد نصر

3- حسام العجوري

4- خضر المجدلاوي

5- رويدة احمد

6- سامية البنا

7-عبدالعزيز المقادمة

8- محمد ابو شباك

9- محمود العبسي

10 - يحيى المدهون

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق