تشكيل لجنة أهلية لمتابعة قضية مستشفى خالد الحسن للسرطان

20 يناير 2022 - 17:38
صوت فتح الإخباري:

أعلنت نقابة الأطباء، اليوم الخميس، عن تشكيل لجنة أهلية لمتابعة قضية بناء مستشفى خالد الحسن للسرطان، بعد اجتماع عقدته مع مؤسسات حقوقية ومجتمعية.

وقالت النقابة في بيانٍ لها، إن الاجتماع ضم الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، وشبكة المنظمات الأهلية، والائتلاف من أجل النزاهة والمساواة (أمان)، ومركز بيسان، ومركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب، ولجان العمل الصحي، ولجان الرعاية الصحية، والإغاثة الطبية.

وأضافت أن المجتمعين قرروا تشكيل لجنة لمتابعة القضية والتواصل مع الأطراف ذات العلاقة بالمشروع مثل وزارة الصحة، ومؤسسة "بكدار"، وصندوق الاستثمار.

وتابعت، أكد المجتمعون على أهمية توطين الخدمات الصحية باعتبار مؤسسة خالد الحسن للسرطان مشروعاً وطنياً ذو قيمة عالية للتوطين.

وعادت قضية المستشفى إلى التداول فلسطينياً بعد وفاة الطفل سليم النواتي عقب رفض استقباله من عدة مستشفيات، وطالبت مؤسسات حقوقية الحكومة بفتح تحقيق في أسباب عدم إكمال بناء المستشفى، بينما ردت وزارة الصحة أن الأموال التي جمعت غير كافية وهي محفوظة في حساب تشرف عليه مؤسسة متخصصة في التدقيق المالي.

بدورها، شكلت مؤسسات المجتمع المدني اليوم الخميس، لجنة أهلية لمتابعة قضية مؤسسة خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان، وزراعة النخاع بناء على دعوة من نقابة الأطباء.

واتفق المجتمعون على تشكيل لجنة أهلية مهامها التواصل مع الجهات ذات العلاقة بما فيها وزارة الصحة ومؤسسة بكدار وصندوق الاستثمار، والجهات ذات العلاقة بالموضوع.

وأكد المجتمعون أن لجنة المتابعة ستستمر بالانفتاح لمن يرغب من مؤسسات المجتمع المدني والإعلام بالمشاركة معها في عميلة المتابعة بهذه القضية.

يذكر أن نقابة الأطباء، اطلعت المجتمعين على حيثيات مشاركتها في جلسات مجلس أمناء مؤسسة خالد الحسن.

وشارك في الاجتماع كل من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، وشبكة المنظمات الأهلية، والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، ومركز بيسان، ومركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب، ولجان العمل الصحي، ولجان الرعاية الصحية، والإغاثة الطبية. 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق